القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة






الاستدلال الرياضي:

يعرف أيغز ( المفتي، ۱۹۹۰، ص۳۳) الاستدلال الرياضي بأنه الأسلوب الذي يمكن أن نشتق بواسطته قضية جديدة ( نتيجة ) من قضايا نقبل صدقها ( مقدمات )وهذا يجعلنا نسلم بصدق النتيجة المشنقة.كما يعرفه أبوزينة (۲۰۰۳، ص۲۹) بأنه استخلاص قضية من قضية أو عدة قضايا أخرى، أو هو الوصول إلى نتيجة ما من نتيجة أو عدة نتائج أخرى.
كما يعرف معجم ويب للمصطلحات الاستدلال الرياضي بأنه التفكير في المشاكلالرياضية بشكل منطقي من أجل التوصل إلى حلول، ويتضمن القدرة على تمييز ماهو مهم أو غير مهم من المعلومات في حل مشكلة ما، كما يتضمن القدرة علىشرح وبرهنة حل ما.

أنواع الاستدلال الرياضي:


أولاً: الاستدلال الاستقرائي:

يعرف أبوزينة (۲۰۰۳، ص۳۰) الاستقراء بأنه الوصول إلى الأحكام العامة أو النتائج اعتمادا على حالات خاصة أو جزئيات من الحالة العامة، كما يعرفه عبيد وعفانه (۲۰۰۳) بأنه الأداء المعرفي العقلي الذي ينتقل فيه الفرد من أحكام جزئية أو حالات فردية خاصة إلى قاعدة عامة تصدق على جميع الحالات المشابهة.

خصائص الاستدلال الاستقرائي:
يتميز الاستقراء بعدد من الخصائص ومن هذه الخصائص أن الاستقراء استدلال صاعد يبدأ بالجزئيات وينتهي بالأحكام الكلية، كما أن نتيجة الاستقراء أعم من أية مقدمة من مقدماته، كذلك يؤدي الاستقراء إلى حقائق عامة جديدة لم تكن موجودة ( محمود ؛ ۲۰۰۹).


ثانياً: الاستدلال الاستنتاجي:

يعرف إبراهيم (۲۰۰۵، ص۳۰۲) الاستنتاج بأنه الوصول إلى نتيجة خاصة اعتمادا على مبدأ عام، أو هو تطبيق القاعدة العامة على حالة خاصة من الحالات التي تنطبق عليها تلك القاعدة. كما يعرفه محمود (۲۰۰۹، ص۱۰۲) بأنه انتقال التفكير من الحكم الكلي إلى الأحكام الجزئية داخل الحكم الكلي.

العلاقة بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنتاجي:

إن العلاقة بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنتاجي تتلخص في التالي العلاقة في التفكير الاستقرائي علاقة صاعدة تبدأ من الخبرات المحسوسة والتجارب وتصل إلى العموميات والكليات التي تندرج في مدى تجريدها حتى تصل إلى مستوى النظريات التي تمثل قمة التجريد في البناء الهرمي العلمي بينما العلاقة الاستنتاجية فهي عملية هابطة من قمة البناء والتمثل في عملية التجريد إلى أسفله، أو عمليات أو ظاهرات غير التي نتجت عنها ( محمود، ۲۰۰۹).

مهارات الاستدلال الرياضي:
  • التعرف على الحجج: القدرة على التمييز بين الادعاء المدعم بأسباب منطقية والادعاء المرسل.
  • تحليل الحجج: يتضمن تحديد الادعاء وأسباب تأييده والمقدمات أو الافتراضات المنطقية المذكورة وغيرها.
  • تحديد مدى كفاية الأدلة: عن طريق تحديد الشواهد التي قدمها المدعي ومدی مناسبتها.
  • تقييم الحجج: ويعني الحكم إذا ما كانت الحجة مقبولة أم لا.
  • إنتاج الحجج: وهو إنتاج سلسلة مترابطة منالاستدلالات السليمة لتأیید ما ندعيه.


  • المرجع : 
    العميري. خالد بن سيف . فاعلية استراتيجية الاستقصاد الموجه والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل والاستدلال الرياضي لدى طلبة الصف الثامن. رسالة ما جستير . كلية التربية . عمان.

تعليقات