التمثيل الرياضي..
هو ترجمة المسألة أو الفكرة الرياضية إلى صيغة جديدة (شكل توضيحي أو جدول للمعلومات، أو شكل بياني، أو نموذج حسي)، ويعرف كذلك ترجمة الصورة الممثلةبشكل توضيحي أو خلافه إلى رموز وكلمات عدية (بدوي، ۲۰۰۳).
كما تشير معايير (NCTM) إلى وجوب تعليم الطلاب مهارات التمثيل الرياضي في جميع المراحل الدراسية بدءا من مرحلة رياض الأطفال، وحتى الصف الثاني عشر، بحيث يتمكن الطلاب من (2000,NCTM):
- بناء وإستخدام التمثيلات الرياضية؛ لتسجيل وتنظيم وإيصال الأفكار الرياضية.
- اختبار، وتطبيق، وترجمة التمثيلات الرياضية المختلفة لحل المشكلات.
- استخدام التمثيلات الرياضية؛ لنمذجة وتفسير الظواهر الطبيعية والاجتماعية والرياضية.
ومن أمثلة مهارة التمثيل الرياضي في محور الأعداد والعمليات عليها ما يلي( بدوي، ۲۰۰۳):
- تمثيل الأعداد بصور مختلفة ( بالمعداد، بالمكعبات، بالنقود..)
- ترجمة ما تمثله الصور المختلفة للأعداد إلى رموز عددية.
- ترجمة المسائل اللفظية إلى مصورات أو أشكال توضيحية أو جداول أو نماذج أو رموز.
- ويرى سعيد (٢٠٠٤) أن التمثيل يأتي في عدة صور منها: اللفظي، والعددي، والبياني، والجبري، ولهذه الأنواع القدرة على إحداث معنى لعملية التعلم وفاعليتها ويمكن إدراك ذلك أثناء حل الطلاب التدريبات الرياضية.
- التمثيل اللفظي Verbal Representation : يستخدم في التفسير النهائي لنتائج الحل، كما يخلق بيئة طبيعية لحل المشكلة وفهم السياق والتوصل إلى الحل.
- التمثيل العددي Numerical Representation : يعد فعالا لدراسة الجبر، وغالبا لا يسبق التمثيل العبدي أي تمثيل آخر، واستخدام الأسلوب العبدي له أهمية في إحراز الفهم.
- التمثيل البياني أو التمثيل بالرسومات والصور Graphical Representation: يتميز في أنه يدرك بالحواس، وهو يناسب الطلبة الذين يميلون إلى التعلم بالأسلوب البصري.
- التمثيل الجبري Algebraic Representation : يستخدم في تمثيل الأنماط والنماذجالرياضية وخاصة عندما تكون المعالجة اليدوية لموضوعات الجبرية هي الطريقة الوحيدة الصياغة أو إثبات " تقارير عامة " وإذا تم استبعاده قد يسبب بعض الصعوبات الطلبة في تفسير النتائج.
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !