المصدر : كتاب المؤتمر السابع لتعليم الرياضيات.
أ/ منى بنت مذكر العتيبي
مفهوم المنصات الإلكترونية التعليمية:
إن ما يشهده العالم من تطور تقني و معرفي وتعدد في مصادر المعرفة، أدى إلى ظهور مجالات جديدة، هذه المجالات أكدت على ضرورة توظيف التكنولوجيا والتقنية في تحسين العملية التعليمية، هذه التطورات ألزمت المؤسسات التعليمية بضرورة توظيف وسائل حديثة في عملية التعليم، ومن بين هذه الوسائل المنصات الإلكترونية التعليمية.
وتعرف المنصات التعليمية الإلكترونية بأنها:
"بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني وبين شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتمكن المعلمين والمدربين من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات وتطبيق الأنشطة التعليمية، والاتصال بالمعلمين والمدربين عن طريق تقنيات متعددة، كما تساعد في تبادل الآراء والأفكار بين المعلم والطالب ومشاركة المحتوى العلمي، مما يساهم في تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية" (2015, Boticki et al).
محددات المنصات الإلكترونية التعليمية:
إن نجاح أي تقنية يتطلب توافر مجوعة من المتطلبات ومن بين هذه المتطلبات ما يلي (الجهني، ۲۰۱۹م):
1. سهولة التعلم مدى سهولة قيام مستخدم المنصة بإنجاز المهمات عند تفاعله مع الموقع لأول مرة.
2. الكفاءة: مستوى السرعة في أداء المهمات حالما يتعلم مستخدم المنصة كيف يستخدم الموقع.
3. سهولة التذكر: مستوى سهولة عودة مستخدم المنصة إلى استخدام الموقع بكفاءة بعد فترة انقطاع عن استخدامه.
4. الأخطاء: تشير إلى عدد الأخطاء التي يرتكبها مستخدم المنصة، ومدى خطورتها، ومدى سهولة معالجتها.
5. الرضا: مستوى مدى رضا مستخدم المنصة عن جاذبية الموقع، واستمتاعه باستخدامه.
إن نجاح أي تقنية يتطلب توافر مجوعة من المتطلبات ومن بين هذه المتطلبات ما يلي (الجهني، ۲۰۱۹م):
1. سهولة التعلم مدى سهولة قيام مستخدم المنصة بإنجاز المهمات عند تفاعله مع الموقع لأول مرة.
2. الكفاءة: مستوى السرعة في أداء المهمات حالما يتعلم مستخدم المنصة كيف يستخدم الموقع.
3. سهولة التذكر: مستوى سهولة عودة مستخدم المنصة إلى استخدام الموقع بكفاءة بعد فترة انقطاع عن استخدامه.
4. الأخطاء: تشير إلى عدد الأخطاء التي يرتكبها مستخدم المنصة، ومدى خطورتها، ومدى سهولة معالجتها.
5. الرضا: مستوى مدى رضا مستخدم المنصة عن جاذبية الموقع، واستمتاعه باستخدامه.
مميزات المنصات الإلكترونية التعليمية:
تتميز المنصات الإلكترونية التعليمية بعدة مزايا وهي (2015, Urh et al):
.. طريقة التدريس: من خلال تجنب الطرق التقليدية في التعليم، وتوظيف الرقمية والمقررات التفاعلية، وزيادة التفاعل
ما بين الطلبة والمعلمين، واستخدام الأجهزة الذكية.
۲. سرية الاستخدام وصعوبة الاختراق: إذ إنها بيئة آمنة ومغلقة بين الطلبة والمعلمين لا مكان فيها للتشويش، حيث إن
المعلم لديه القدرة الكاملة على التحكم وتنظيم الطلبة.
٣. الإمكانات الفنية للاستخدام: إذ تتيح هذه المنصات القدرة للمعلم على رصد الدرجات، كما تتيح خاصية أرشفة الرسائل
وحفظها، بالإضافة إلى سهولة الوصول لها عن طريق الأجهزة الذكية أو أجهزة الحاسوب الشخصية.
تتميز المنصات الإلكترونية التعليمية بعدة مزايا وهي (2015, Urh et al):
.. طريقة التدريس: من خلال تجنب الطرق التقليدية في التعليم، وتوظيف الرقمية والمقررات التفاعلية، وزيادة التفاعل
ما بين الطلبة والمعلمين، واستخدام الأجهزة الذكية.
۲. سرية الاستخدام وصعوبة الاختراق: إذ إنها بيئة آمنة ومغلقة بين الطلبة والمعلمين لا مكان فيها للتشويش، حيث إن
المعلم لديه القدرة الكاملة على التحكم وتنظيم الطلبة.
٣. الإمكانات الفنية للاستخدام: إذ تتيح هذه المنصات القدرة للمعلم على رصد الدرجات، كما تتيح خاصية أرشفة الرسائل
وحفظها، بالإضافة إلى سهولة الوصول لها عن طريق الأجهزة الذكية أو أجهزة الحاسوب الشخصية.
فوائد المنصات الإلكترونية التعليمية:
من أهم فوائد منصات التعليم الإلكترونية ما يلي (الأحمدي، ۲۰۱۹):
١. تجاوز الحدود الزمانية والمكانية: إذ إن كل ما يحتاجه المتعلم هو جهاز حاسوب وخط إنترنت، والقيام بالدخول إلى
المجال أو المقرر أو المادة العلمية المتاحة عبر المنصة.
۲. تنوع أساليب العرض: إذ إن المادة العلمية على المنصة يتم تقديمها بأشكال وأساليب متعددة للعرض من ندوات،
ومقررات، ومحاضرات، وفيديوهات وغيرها.
٣. الثقة في المصدر: حيث إن المعلومات المتاحة عبر هذه المنصات صحيحة، إذ يتم تقديمها من خلال أساتذة ودكاترة
ذوو خبرة علمية وعملية عالية.
من أهم فوائد منصات التعليم الإلكترونية ما يلي (الأحمدي، ۲۰۱۹):
١. تجاوز الحدود الزمانية والمكانية: إذ إن كل ما يحتاجه المتعلم هو جهاز حاسوب وخط إنترنت، والقيام بالدخول إلى
المجال أو المقرر أو المادة العلمية المتاحة عبر المنصة.
۲. تنوع أساليب العرض: إذ إن المادة العلمية على المنصة يتم تقديمها بأشكال وأساليب متعددة للعرض من ندوات،
ومقررات، ومحاضرات، وفيديوهات وغيرها.
٣. الثقة في المصدر: حيث إن المعلومات المتاحة عبر هذه المنصات صحيحة، إذ يتم تقديمها من خلال أساتذة ودكاترة
ذوو خبرة علمية وعملية عالية.
دور المنصات الإلكترونية التعليمية في تحسين العملية التعليمية:
تعتبر المنصات الإلكترونية التعليمية من بين أهم الوسائل التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم في الكثير من المجالات العملية
التعليمية، إذ تسهل هذه المنصات عملية التعليم، في ظل ما تتيحه من خصائص ومميزات، كما تتيح المنصات التعليمية الالكترونية
العديد من الأدوار في العملية التعليمية وهي (2018, Ventayen et al):
١. تتيح المنصات التعليمية الإلكترونية إمكانية تصفح شبكة الإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة
التعليمية الالكترونية.
۲. توفر هذه المنصات إمكانية التواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين.
٣. توفر للطلبة القدرة على تسجيل الدروس وتخزينها.
4. تساعد في تقديم العروض التقديمية من قبل المعلمين بطريقة إلكترونية بسيطة، مما يساهم في تبسيط المفاهيم وعرضها
بطريقة واضحة.
تعتبر المنصات الإلكترونية التعليمية من بين أهم الوسائل التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم في الكثير من المجالات العملية
التعليمية، إذ تسهل هذه المنصات عملية التعليم، في ظل ما تتيحه من خصائص ومميزات، كما تتيح المنصات التعليمية الالكترونية
العديد من الأدوار في العملية التعليمية وهي (2018, Ventayen et al):
١. تتيح المنصات التعليمية الإلكترونية إمكانية تصفح شبكة الإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة
التعليمية الالكترونية.
۲. توفر هذه المنصات إمكانية التواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين.
٣. توفر للطلبة القدرة على تسجيل الدروس وتخزينها.
4. تساعد في تقديم العروض التقديمية من قبل المعلمين بطريقة إلكترونية بسيطة، مما يساهم في تبسيط المفاهيم وعرضها
بطريقة واضحة.
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !