القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة


نموذج التدريس:

نموذج التدريس هو عبارة عن الخطة التي يمكن أن تستخدم لتشكيل المناهج وتصميم المواد الدراسية، وتوجيه التدريس في الفصول الدراسية. وبمعنى آخر يمكن القول ان النموذج التدريسي هو رسم تخطيطي يضعه خبراء التدريس ليسير المعلم على نهجه في العملية التعليمية التعلمية وفق نظرية تعلم معينة.

وهناك العديد من نماذج التدريس ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

نظام هندرسون – لا ينر

(Henderson and Lanier)

يتضمن النظام ثلاثة عناصر:
1) عوامل التدريس: الطالب، الأقران، المعلم، والبيئة الدراسية، والوقت، والوسائل، والمنهاج.
2) معالجة عوامل التدريس: وتشمل المعالجة: المعارف، النظريات البشرية والجسمية والعاطفية والإدراكية والاجتماعية، ثم النباتية والحيوانية والمعارف العلمية كمعالجة المعلومات ومهارات حل المشكلات.
3) نهايات التدريس: تشمل مستويات أهداف التعلم جميعاً (المعرفية، والوجدانية، والنفس حركية، والاجتماعية).

نظام ديفز

(Davis)

يتكون هذا النظام من العناصر التالية:

- المدخلات: وتتضمن تحديد الأهداف والإمكانات، سواء كانت بشرية أم مادية.

- العمليات: وتتضمن وصف مهما التعلم وتحليلها، وتحديد الإجراءات التنفيذية وتصميمها، وتطوير خطة التدريس وتقويمها.

- المخرجات: وتتضمن تقييم فاعلية النظام وكفايته، وتقييم التحصيل النهائي للطلبة، وبيان صعوبات التدريس، وصيانة النظام وتعديله.

- التغذية الراجعة للعناصر السابقة.


نظام لوجان

(Logan)

يتضمن خمسة محاور أساسية ومتتالية ومتسلسلة وهي:

1) مرحلة تحليل التدريس. 2) مرحلة تصميم التدريس. 3) مرحلة تطوير التدريس. 4) مرحلة تنفيذ التدريس. 5) مرحلة تقييم التدريس.

تعليقات