القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

المجالات والمعايير المهنية لرخصة المعلمين..

صــدر قــرار مجلــس الــوزراء الموقــر رقــم (94) وتاريخ 7/2/1438هـ، بالموافقة على الترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم بحيث تقوم بإعداد المعايير المهنية لممارسة مهن التعليم والتدريب، واعتمادها، ومتابعة تطبيقها، وبناء وتطبيق الاختبارات الخاصة بالكفاية المهنية للمعلمين ومن في حكمهم في التعليم والمدربين ومن في حكمهم في التدريب وإصدار الشهادات الخاصة بها.
وهنا نسلط الضوء على المجالات والمعايير الرئيسية لها والتي تعد الأساس الذي في ضوئه يبنى أختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية. 

المجال الأول : القيم والمسؤوليات المهنية:
يهتم المجال الأول بمسؤوليات المعلم المهنية سواء كان داخل الصف أو خارجة ويهتم هذا المجال بالقيم الأخلاقية للمعلم والتشجيع عليها وتعزيز الهوية الوطنية، كما يركز على احترام التنوع الثقافي.
كما يؤكد هذا المجال على التطوير المهني للمعلم في ضوء الفهم والتحليل العميق للمعايير والمسارات المهنية للمعلمين، مع الحرص على تكوين علاقات إيجابية مع الطلاب وأولياء الأمور والمجتمع المهني والمحلي وإشراكهم في عملية التخطيط للعملية التعليمية، وتطبيق اللوائح والسياسات التعليمية، والإسهام في قيام المدرسة برسالتها التعليمية والتربوية.
المجال الثاني: المعرفة المهنية:
في هذا المجال يركز المعلم على المعارف التي يحتاج إليها ويتضمن ذلك الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية ومعرفة الطلاب وكيفية تعلمهم، ومعرفة المنهج وطرق التدريس العامة، والتمكن من مجال التخصص الذي سوف يقوم بتدريسه ومستجداته وطرق تدريسه.
المجال الثالث: الممارسة المهنية:
يهتم هذا المجال على ممارسات المعلم من خلال التخطيط للوحدات الدراسية وتطبيقها وتهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمه للطالب ومليئة بالثقة والاحترام ومحفزه على التفكير والتحدي الذهني في ضوء توقعات عالية من الطلاب للتعلم والتحصيل، بالإضافة إلى مهارة استخدام الأساليب المختلفة والفعاله في تقويم تعلم الطلاب وتقديم التغذية الراجعة البناءة والمفيدة.

تعليقات