ولتنمية التفكير الرياضي لدى الطلاب يمكن للمُعلم أن يسأل مجموعة من الأسئلة، ومن أمثلتها ما ذكرته منظمة (PBS Teacherline,2011):
1. كيف توصلت إلى الإجابة ؟.
2. هل إجابتك معقولة ؟ ولماذا؟.
3. هل يمكنك أن تصف لنا أسلوبك الخاص؟.
4. ماذا لو بدأت بـــــ ----- بدلاً من ----- ؟.
5. ماذا لو لم يكن بإمكانك إلا استخدام ------ ؟.
6. ماذا تعلمت أو اكتشفت اليوم ؟.
7. هل تعلمت أو استخدمت كلمات جديدة اليوم؟ وما معنى هذه الكلمات ؟.
8. ما النقاط الأساسية والأفكار الكبيرة في هذا الدرس ؟.
(PBS Teacherline,2011).
تنشيط التفكير الرياضي من خلال دروس الرياضيات:
إن تنشيط التفكير الرياضي وممارسته لدى الطلبة بشكل سليم من خلال دراستهم لموضوعات الرياضيات المدرسية مسؤولية تقع على عاتق مُدرس الرياضيات، لذا يتوجب عليه تحقيق ما يأتي:
1. مُمارسة الطالب لمهارات التفكير الرياضي المختلفة ممارسة عملية داخل الصف.
2. إدراك الطالب لحدود الثقة في النتائج التي يصل إليها باستخدام كل مهارة من مهارات التفكير الرياضي.
3. أن يُشجع الطلاب على استخدام مهارات التفكير الرياضي، ولايتدخل في أعمالهم إلا عند الضرورة.
4. إدراك الطالب للفرق بين القضايا مطلقة التعميم والقضايا محدودة التعميم.
5. تأكد الطالب من صحة القضايا التي يعتمد عليها في تفكيره.
6. مراجعة الطالب للنتيجة التي وصل إليها في ضوء القضايا المعطاة والموثوق في صحتها.
7. أن يُزود المدرس الطالب بتمارين تحتاج إلى تفكير واستنتاج.
8. تنمية موهبة الطالب على البحث وراء الأسباب والتعديلات لما يقرأ وتطور حاسة الحدس لديه.
9. تنمية فكرة الابتكار لنظريات جديدة حول بعض المفاهيم الرياضية.
10. التأكيد بأن الرياضيات ليست مجرد حلول مسائل ولكن هي فلسفة وطريقة تفكير رياضية.
11. أن يُراعي مُدرس الرياضيات الفروق الفردية بين الطلاب من حيث نوعية الأسئلة المطروحة.
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !