ذكرنا في التدوينات السابقة مفهوم تكنولوجيا التعليم ، وأعتقد أن الرؤية باتت واضحة حيث أن علم تكنولوجيا التعليم علم أكاديمي متخصص وله أسلوبة المميز والفريد،وهو علم تطبيقي بيني متعدد النشأة والأصول .وهو عملية كلية وشاملة،هادفة وبناءة ومنتجة،لتوظيف المصادر والعمليات.وهو علم مرن ومتطور ذاتياً.وهو مهنة مستقلة.ويهدف هذا العلم إلى تطوير المصادر والعمليات وتوظيفها لتحسين كفاءة التعليم وفاعليته وحل مشكلاته.
ننتقل الآن إلى الحديث في هذه التدوينه عن مقومات التكنولوجيا ومكوناتها:
أولاً : مقومات التكنولوجيا:
- بناء معرفي منظم (قاعدة معرفية) مستمدة من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بالتكنولجيا.
- عناصر بشرية وغير بشرية ، وهي كل ما يلزم لتطوير المنتج المطلوب.
- تطبيق المعرفة بطريقة منهجية منظمة أو نظامية ،في معالجة العناصر وترابطها معاً وما يحدث بينها من علاقات وتفاعلات لتشكيل المنتوج النهائي .
ثانياً: ومما سبق يمكن تحديد مكونات التكنولوجيا كما يلي :
1- المدخلات : وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتوج مثل : الأفراد ، نظريات ومشكلات وبحوث ،أهداف ،آلات ، مواد وخامات ، أموال ، بيئات، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل،تسهيلات .
2- العلمليات : وهي الطريقة المنهجية المنظمة ( مدخل المنظومات) التي تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج المنتوج (النظام المطور).
3- المخرجات : وهي المنتوج النهائي في شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات.
والشكل التالي يمثل تموذج لعملية التكنولوجيا
👍👍👍👍👍
ردحذف