من خلال التدوينة السابقة ، وأمعان النظر فيها، لتبين لنا العلاقة بين مفهوم تكنولوجيا التعليم ومفهوم الوسائل التعليمية ، ولكن هناك أربع خطوات تاليه قد توضح العلاقة والحدود بينهما :
أولاً :
مسمى تكنولوجيا التعليم ليس من المسميات الجديدة لمفهوم الوسائل التعليمية كما يعتقده البعض ، لأن المصطلحين غير مترادفين ولا يحل أحدهما مكان الآخر .
ثانياً :
أن ظهور مصطلح الوسائل التعليمية قد تولد مع ظهور مجال الاتصال التعليمي في حين أن مصطلح تكنولوجيا التعليم قد تولد مع ظهور تقنية التعليم المبرمج في الستينيات من القرن العشرين المنصرم .
ثالثاً :
إذا اعتبرنا أن منتوجات تكنولوجيا التعليم هي الوسائل التعليمية . فإن هذه الوسائل يمكن أعتبارها منظومة فرعية للمنظومة الأم : تكنولوجيا التعليم .وهذه المنظومة الفرعية هي المسؤولة عن إحداث عمليتي التعليم والتعلم .
رابعاً:
أن تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقييمها وتحسينها هو من صميم عمل تكنولوجيا التعليم كعملية تتم وفق مدخل النظم .
وبناء على ما تقدم فإن العلاقة بين مفهومي تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية هي علاقة الكل بالجزء ما يوضح الشكل التالي .
اشكرك..
ردحذفاضافة رائعة