النظرية البنائية:
التعلم الحقيقي لن يتم بناء على ما سمعه المتعلم حتى ولو حفظه وكرره أمام المعلم بل تؤكد النظرية (البنائية) أن الشخص يبني معلوماته داخليا متأثرا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة، وأن لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المعلم… إذن فانهماك المعلم في إرسال المعلومات للمتعلم وتأكيدها وتكرارها لن يكون مجديا في بناء المعلومة كما يريدها في عقل المتعلم. وعليه تكون النظرية البنائية هي بناء المتعلمين معرفتهم بأنفسهم فهي تهتم بالعمليات الداخلية للمتعلم وبناء معرفة جديدة بناء على معرفته السابقة.
- -يبني الفرد المعرفة داخل عقله ولا تنتقل إليه مكتملة.
- يفسر الفرد ما يستقبله ويبني المعنى بناء على ما لديه من معلومات.
- الخطأ شرط التعلم: إذ أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها صحيحة.
- الفهم شرط ضروري للتعلم.
- للمجتمع أثر كبير في بناء المعرفة
١) تهيئة بيئة التعلم وانتقاء انشطة التعلم.
٢) المساعدة في الوصول الى مصادر المعلومات.
٣) تشجيع المناقشة البنائية وروح التساؤل.
٤) إشراك الطلاب في إدارة التعلم وتقويمه.
١) اكتشاف ما يتعلمه من خلال ممارسته للتفكير العلمي.
٢) بناء معرفته الذاتية بنفسه.
٣) البحث عن معنى لخبراته مع مهام التعلم.
٤) مشاركة زملائه في انجاز مهام التعلم.
٥) المتعلم نشط، اجتماعي، مبتكر.
١- التنشيط:
وفيها يقوم المعلم بـ إثارة الدافعية لتعلم موضوع الدرس، التعرف على ما لدى الطلاب من أفكار أولية مسبقة حول موضوع الدرس، طرح المشكلة/ السؤال المطلوب البحث عن حل أو إجابات عنه.
٢- الاستكشاف:
وفيها يتوصل الطلاب بأنفسهم إلى الحلول/ الإجابات للمشكلة/ السؤال موضوع الاستكشاف، ممارسة الطلاب لعمليات البحث العلمي.
٣- المشاركة:
تبادل الأفكار بين أفراد الصف فيما وصلوا إليه من إجابات وحدوث تعديلات في أبنيتهم (تراكيبهم) المعرفية.
٤- التوسيع:
وفيها يتم إثراء معرفة الطلاب عن موضوع الدرس، تطبيق ما توصلوا إليه من معلومات في حياتهم العملية، استخدام هذه المعارف في اتخاذ قرارات في القضايا الشخصية والمجتمعية.
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !