تصميم الدراسة المسحية:
تعد العينة جزءا من مجموعة أكبر تسمى المجتمع. وحيث إن فحص كل عنصر في المجتمع أمر غير عملي، يتم اختيار عينة لتمثل هذا المجتمع. وبعد تحليل النتائج الخاصة بالعينة يمكن التوصل إلى استنتاجات حول المجتمع كاملا. وكلما كان حجم العينة أكبر أو استعملت عينات أكثر كانت النتائج أكثر تمثيلاً للمجتمع. وللتوصل إلى استنتاجات صحيحة من البيانات التي تجمع من العينة، تحتاج أن تحدد أولاً أفضل أسلوب لجمع البيانات.أساليب جمع البيانات:
الدراسة المسحية:
• تؤخذ البيانات من استجابات أفراد عينة من المجتمع.
• للتوصل إلى استنتاجات عامة حول المجتمع.
مثال:
لتحديد درجة رضا طلاب مدرسة عن فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية يسأل مشرف الإذاعة عينة من 50 طالبا عن رأيهم في فقرات الإذاعة.
الدراسة القائمة على الملاحظة:
- تسجيل البيانات بعد ملاحظة أو مشاهدة العينة.
- لمقارنة ردود الأفعال والتوصل إلى استنتاجات حول استجابات المجتمع.
مثال:
تراقب شركة لصناعة الدمى بعض الأطفال وهم يلعبون، وتلاحظ نوع الدمى التي يفضلونها أكثر. ويستنتجون من ذلك أن الأطفال في عمر السنتين يفضلون الدمى التي تصدر أصواتا على تلك التي لا تصدرأصواتا.
التجربة:
- تسجل البيانات بعد تغيير العينة.
- للتوصل إلى استنتاجات عامة حول ما يمكن أن يحدث خلال حادثة ما.
مثال:
يقوم مراقب ضبط الجودة بتشغيل آلة بسرعة معينة عشر مرات، فإذا وجد أن المنتج يكون معيبا في كل مرة فإنه يستنتج أن المنتج سيكون معيبا في كل مرة تدور فيها الآلة بهذه السرعة.
أساليب المعاينة:
١) العينة العشوائية البسيطة:العينة التي لها فرصة الاختيار نفسها كأي عينة أخرى من المجتمع.
مثال:سحب أرقام مئة طالب من كيس، وإخضاع هؤلاء الطلاب لدراسة مسحية.
٢) العينة العشوائية الطبقية: يقسم المجتمع إلى فئات متماثلة غير متداخلة، ثم يتم اختيار عينة من كل واحدة من هذه الفئات.
مثال:يختار الباحث عينات من صفوف مختلفة من الطلاب بناء على النسبة المئوية لهذه الصفوف في المدرسة؛ ليعكس التنوع في صفوف المدرسة.
٣) العينة العشوائية المنتظمة: العينة التي يختار أفرادها تبعا لفترة زمنية محددة، أو فئة محددة من العناصر.
مثال:
تفحص قطعة من خط إنتاج كل عشر دقائق، أو تفحص قطعة من كل 50 قطعة.
تفحص قطعة من خط إنتاج كل عشر دقائق، أو تفحص قطعة من كل 50 قطعة.
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !