الإدارة الصفية:
عناصر الإدارة الصفية:
١) المعلم والمتعلم : وهما العاملان في الإدارة الصفية؛ فالمعلم هو القائد والأداة المنفذة والموجهة ، أما المتعلمون فهم عناصر التفاعل ومبرر وجودها.
٢) الإطار التنظيمي: ونقصد به القواعد السلوكية المنظمة للعمل والعلاقات بين عناصر التفاعل في الموقف التعليمي ، وتكتسب أهميتها إذا تم الاتفاق عليها وإقرارها من قبل عناصر التفاعل.
٣) بيئة التعلم : أو الصف الدراسي وهو المكان الذي تمارس فيه عمليات التعلم بما فيه من خصائص فيزيقية(التهوية، الإضاءة درجة الحرارة ، والمساحة ،....) وما يحتوي عليه من أثاث وتجهيزات ، ويشمل أماكن أخرى مثل : ساحة المدرسة ، والمعامل، والمختبرات ومركز مصادر التعلم .....).
٤) الوقت : عامل رئيس يوضع على أساسه خطة عمليات التعليم والتعلم وتنتقي بناء عليه إجراءات التنفيذ ، وطبيعتها وأسلوبها ، سواء داخل المدرسة أو خارجها.
٥) المواد أو الأجهزة التعليمية: وتشتمل الأجهزة التعليمية والمواد ، والآلات والوسائل والتقنيات التعليمية ، ولا تكون جزءاً من مكونات الإدارة الصفية إلا إذا كان هناك ضمن خطة وإطار العمل .
أهمية إدارة الصف المدرسي:
١) قيادة وضبط سلوك المتعلمين : وتشمل ( التنبؤ به ، السيطرة علية، توجيهه) بهدف حفظ النظام داخل الصف.
٢) تهيئة بيئة تعلم آمنة: وتشمل ( معرفة خصائص المتعلمين ، وأنماط تعلمهم وذكاءاتهم المتعددة).
٣) التخطيط للدرس قبل الدخول للصف : وتشمل ( تحديد نواتج التعلم المرغوبة والأهداف، وأنشطة التعلم الثرية ، والمهام الأدائية، ومراعاة تناسب المحتوى مع الزمن ، واحتياجات المتعلمين.
٤) مهارات التدريس اللازمة: وتشمل ( التمكن من استراتيجيات التعليم والتعلم، والتمكن من مهارات التقويم ، وإعداد التقارير عن كل متعلم وتنظيمها في ملفات.
٥) ترتيب وتنظيم الصف الدراسي: وذلك من أجل توفير المناخين الاجتماعي والوجداني المشجعين على التعلم داخله، ويشمل تنظيم بيئة الصف الدراسي من مقاعد وممرات ووسائل إيضاح ، وأساليب التفاعل التنظيمي أثناء التدريس.
مهام الإدارة الصفية:
١)التخطيط: وهو أساس كل العمليات الإدارية ، ويتضمن التخطيط التحضير للدروس اليومية، وتحديد الأنشطة والاحتياجات ومهارات المتعلمين.
٢) التنظيم: يشمل تنظيم المتعلمين للتعلم حيث يتم توزيعهم على مجموعات مع مراعاة المبادئ التي تحكم ذلك وتنظيم بيئة التعلم بكل ما تحتويه من أثاث ...الخ
٣) التنسيق: وهو الاتفاق مع المتعلمين على لوائح وقوانين وقواعد محددة لتنظيم السلوك والروتين الصفي كترتيب أدوار المتعلمين وانتقالهم والتنوع في الأنشطة.
٤) التوجيه والانضباط : تتضمن التحكم في تنفيذ الخطط والأحكام ، وتوجيه السلوك السلوك الصفي الضعيف أو السلوك غير الإيجابي.
٥) التسجيل والتدوين: تتضمن تدوين الحضور والغياب ، وتسجيل الأداء للمتعلمين ..الخ
أنواع الإدارة الصفية:
تعليقات
إرسال تعليق
" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !