القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة




التواصل الرياضي Mathematical Communication:

1. عرفه ( المجلس القومي لمعلمي الرياضيات بالولايات المتحدة الأميركية (NCTM ) ، 1989 ) بأنه :" قدرة المتعلم على استخدام لغة الرياضيات بما تحويه من رموز ومصطلحات وتغييرات للتعبير عن الأفكار والعلاقات
وفهمها وتوضيحها للأخرين "(NCTM, 1989 :214)
2. عرفه ( بدوي، 2003 ) بأنه: " تبادل الأفكار أو المعلومات أو الآراء الرياضية بين المدرس وطلبته والطلبة أنفسهم عن طريق ( المناقشة، الإصغاء، القراءة، الكتابة، التمثيل ) ".(بدوي،2003:272).

مهارات التواصل الرياضي:

١- الكتابة الرياضية:
تعتبر الكتابة الرياضية أداة تواصل مهمة تساعد المعلم على مد تلاميذه بخبرات مكتوبة ، وحلول للمشكلات كما يستخدمها التلاميذ في تسجيل أفكارهم واستجاباتهم في المواقف التعليمية ويمثل التواصل الكتابي القدرة على استخدام لغة الرياضيات المكتوبة في شرح وتوضيح الأفكار ، والعلاقات الرياضية ، والتبرير ، والبرهان الرياضي للحلول والاستنتاجات. (حمادة، 2009: 52)
الكتابة الرياضية في صفوف الرياضيات تسمح بتمثيل الأفكار الرياضية بكلمات خاصة ورسوم محددة، وبذلك يعمق فهم الرياضيات ، كما أن الكتابة تسمح أيضأ بالتعبير عنالأفكار للآخرين.
ومن خصائص التواصل الكتابي ( الكتابة الرياضية) ما يأتي:
  • تقديم المعلومات في تسلسل منطقي.
  • استعمال المصطلحات ، والرموز الرياضية بشكل صحيح.
  • استخدام المخططات والرسوم التوضيحية والبيانية عندما يكون ذلك ملائمة لتوضيح المعلومات.(بدوي، 150:2007)
٢- القراءة الرياضية:
وتعد القراءة الرياضية من المهارات الفكرية العليا ، كونها تتطلب فحص وتنظيم المعلومات من قبل الشخص القارئ ، وتمكنه من الربط والاستدلال واستنباط تصورات منتقاة ، بحيث يحذف بعض التفاصيل التي لا تبدو ضرورية ويضيف معلومات أخرى لجعل المقروء مفهوم (فريمان ، 1998: 155)، ويمكن توضيح القراءة الرياضية بما يأتي :
1. القدرة على فهم واستخدام اللغة الرياضية المكتوبة
2. القدرة على استنباط المعنى الرياضي من مختلف النصوص.
3. الترجمة والفهم من أجل حصول التواصل.
4. صيغة من الكلام الهادف يتم فيه ترجمة الكلمات المكتوبة لمنهجهم، وفهم ماذا تعني هذه الكلمات المكتوبة
5. مهارات قد لا تتوفر في غيرها من فروع المعرفة ومنها قراءة الرسوم البيانية.
6. قراءة الجداول بما يؤدي لفهمها والاستنتاج منها.
7. فهم دلالات الرموز.
8. استيعاب معطيات المعادلات الرياضية.
و التعرف على معطيات المسائل الرياضية وتحديد معطياتها والمطلوب فيها.
10. تكوين ترابط بين المفاهيم الرياضية وصياغة تعاميم من ذلك الترابط
11. إثارة صور عقلية من خلال القراءة الصحيحة للمصطلحات والمفاهيم والتي تعد مثيرا لاستجابة معينة ، حيث
يلعب التدريس المستند على الجانب اللفظي دورة في بروز مثل هذه المثيرات. (الجرادي وعبد الله، 2006 : 2)

٣- المناقشة الرياضية:
تعتبر المناقشة الرياضية احد اهم مهارات التواصل الرياضي ،وتعني المناقشة الرياضية ممارسة التواصل الشفوي بين المعلم وتلاميذه ، ولها دورا كبيرا في التعلم من خلال مواقف يتحدث فيها المعلمون والطلبة ، أو الطلبة مع بعضهم البعض، ويشتركون في الأفكار والآراء والأسئلة التي تستخدم لإثارة النقاش تكون عادة عند مستوى معرفي عال، ومن الاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات، التركيز على مهارات التواصل الشفهي في
تعلیم وتعلم الرياضيات، وهو توجه حديث نسبية، ويعيد النظر في طريقة تعليم للرياضيات. (ليانا، 2004: 2)،
ويستطيع التلاميذ من خلال المناقشة الرياضية :
  • الاستجابه لأسئلة المعلم
  • التعبير عن الأفكار بطريقة رياضية
  • عرض حلول بديلة للمسائل
  • وصف الإجراءات التي يقومون بها لحل المشكلات.
  • تزيد من التفاعل الصفي وتوفر بيئة صفية فاعلة.
  • تنمي لديهم القدرة على تبادل الأفكار والإفادة من أفكار ذوي القدرات العالية من الطلبة(Morgan,1999:212)
٤- الإصغاء ( الاستماع) الرياضي:
يعتبر أحد المهارات الاساسية للتواصل الرياضي، ويشير الى الاهتمام التعليقات الأخرين سواء كانت من المعلم أو من التلاميذ الأخرين ( 141 :1999 , Morgan)، والمقصود بمهارة الاستماع هو تركيز الانتباه على الشخص المتحدث ، وذلك من خلال التواصل السمعي والبصري لفهم المعنى بشكل دقيق.

٥- التمثيل الرياضي:
يمكن أن نعبر عن التمثيل الرياضي بأنه تجریدات داخلية للفكرة الرياضية ، او مخطط معرفي يطوره المعلم أو المتعلم من خلال الخبرة، وتعتبر التمثيلات العددية والجبرية والجداول والمخططات والرسومات والقوائم توضيح خارجي للمفاهيم ، اي ان الفرد يبني تمثيلات داخلية لتنظيم الأفكار الرياضية او حل المسألة ،كما يمكن اعتبار التمثيل بأنه عملية يتم من خلالها التفاعل بين مدخلات التمثيل الخارجي مع الصور الذهنية
(Pape & Tchoshanov,2001:118)
ويمكن توضيح مهارة التمثيل الرياضي بما يأتي :
  • ترجمة المسألة او الفكرة الرياضية الى صيغة جديدة (شكل توضيحي ، او جدول للمعلومات ، او شكل بياني، اونموذج حسي ...)
  • ترجمة الصورة الممثلة بشكل توضيحي او خلافه الى رموز وكلمات رياضية .
  • ومن امثلة مهارة التمثيل الرياضي في المرحلة الابتدائية ما يأتي :
  • تمثيل الاعداد بصورة مختلفة ( المعداد ، الحزم ، المكعبات ، النقود )
  • ترجمة ما تمثلة الصور المختلفة للاعداد الى رموز عددية
  • ترجمة المسائل اللفظية الى مصورات او اشكال توضيحية، او جداول للمعلومات او نماذج حسية او رموز ومعادلات جبرية .
  • ترجمة المسائل المصورة الى رموز وكلمات رياضية
  • ترجمة الصياغات اللفظية الى رسوم هندسية ( قطعة مستقيمة ، مستقیم ، مستطیل ، مربع ،.....).
  • ( الرفاعي ، 2001: 23)

تعليقات