القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

دور المدرسة في واقعنا المحلي ...!


المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية تحكمها مجموعة من العناصر المتفاعلة والمترابطة معاً ، وكل عنصر من هذه العناصر يجب أن يأخذ حقة في التطوير والتنمية على حدٍ سواء ، مهما اختلفت الرؤى والاتجاهات حول المدرسة إلا أنها تظل مصنعاً لإنتاج أفضل الكوادر الممكنة وتوجيهها إن صح التعبير .
من خلال قراءة لواقع مدارسنا واستقراء لواقع المدارس في الدول المتقدمة والتباين الكبير بينها ، ولعل أكبر تباين هو أن تلك المدارس منتجه في نهاية الأمر ، ومساعدة في تأهيل الكوادر وتحديد اتجاهات الطلاب وتنميتها.
ولكن في حقيقة الأمر دور المدرسة في واقعنا المحلي قد يتمثل من وجهة نظري في النقاط التالية ، والتي حاولت أن أكتبها بناء على واقع خبرتي المتواضعة في مجال التعليم ومقارنة ذلك الواقع مع المدرسة الفعالة والمنتجة أو ما يسمى في الأدبيات الغربية (المدرسة الذكية ) :



- دور المدرسة لدينا ينحصر في تقديم المعرفة ويتجاهل ويغفل الدور التربوي الذي يعتبر أهم من الجانب المعرفي للطالب.


- المدرسة لدينا لا تنمي ثقافة المجتمع المحيط بها وأن وجد فهي مجرد اجتهادات من بعض المعلمين في الغالب.


- دور المدرسة ينتهي بخروج آخر طالب في اليوم الدراسي بينما دور المدرسة الفعالة لا ينحصر بأوقات الدوام الرسمي فقط.


- غياب الأنشطة اللامنهجية في كثير من المدارس وأن وجدت فهي مجرد حبر على ورق.


- بيئة المدرسة غير متكاملة فتجد كثير من المدارس لا يوجد فيها مسرح مدرسي ناهيك عن عدم توفر معامل مجهزه للمواد العلمية.


- عدم سرعة تقديم التجهيزات المدرسية وتوفير ما يحتاجه المعلم حيث أصبح بعض المعلمين يقومون بهذا الدور ولا يجدون التحفيز المعنوي أو المادي.


- عدم تقييم المدرسة بشكل صحيح وما تقدمة من قيمة مضافة والاعتماد على نتائج الطلاب مثله مثل تقييم المعلم يعتمد على نتائج الطلاب دون الرجوع إلى ملف إنجاز هذا المعلم وماذا قدم وجعل النتائج الكمية هي المقياس الأساس.


- عدم وجود معايير واضحة للكفاءة الإدارية والمهنية للمعلم وتقييم هذه المعايير وتطويرها.


- الهدف الأساسي والمرتقب من المدرسة هو الحصول على طلاب منتجين يسهمون في جميع المجالات وكذلك ما يتناسب مع سوق العمل واحتياجاته فليس هناك تنسيق وتخطيط واضح ومتناسب مع الاحتياجات.
نلاحظ كثير من المؤتمرات والاجتماعات عن أهمية الجودة على سبيل المثال وتجد انها مجرد شعارات ترفع فقط لأننا إذا لم نستشعر أهمية ما نقوم به فلن ننجح.

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. مدونتك جميله جدا الف شكر

    ردحذف
  2. الأجمل مرورك وتعقيبك ..شكراً لك

    ردحذف
  3. رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه. تذكر ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !