القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

التعليم.. أسئلة الواقع تنتظر الإجابات!


الحديث عن التعليم أو العملية التعليمية دائماً ما يكون حديثا ذا شجون، فلا يوجد عاقل على هذه البسيطة ينكر أهمية التعليم ودوره في انتشال الأمم من غياهب الجهل إلى طريق المعرفة والنور، وجميع الأمم المتقدمة لم يكن لها ذلك الشرف لولا أنها قامت بتقديم الغالي والنفيس من أجل النهوض بتعليمها.مثلث العملية التعليمة (المنهج – المعلم – الطالب) أي قصور في أضلاع هذا المثلث سوف يؤثر سلباً في العملية التعليمية دون أدنى شك.
اهتمت وزارة التربية والتعليم في الفترة الماضية بوضع المناهج وتعديلها، وقد قطعت شوطاً كبيراً للأمانة في تعديل المناهج، وخصوصاً منهجي العلوم والرياضيات، فلا أعتقد أن معلم الرياضيات اليوم يجد حرجاً من سؤال الطالب الأزلي: ماذا نستفيد يا أستاذ من مادة الرياضيات؟ المعلم الآن يجد كثيراً من المسائل مرتبطة بالواقع، وهذا ما جعل المادة أكثر تسامحاً وقبولاً لدى التلاميذ أكثر من ذي قبل، فقد كانت شبه مجردة سابقاً، واليوم أصبح المنهج يزخر بتطبيقات فيزيائية وعلمية كثيرة تربط الطالب بواقعه، وتسهل عليه المادة، خلافاً لما سبق من سيطرة التجريد على المنهج الذي كان يجعل المعلم جافا في أعين تلاميذه.
هذا الإنجاز يحسب للوزارة ومسؤوليها، فبناء المنهج وإصلاحه كان خطوة تستحق الجهد والعناء.تبقى محوران أو (ضلعان) وهما المعلم والطالب، وما تشهده علاقتهما من تدن واضطراب، أسهم بلا شك في انخفاض هيبة المعلم كقائد تربوي ميداني، وحجر أساس في العملية التعليمية، وكيف خف ذاك الوهج، وقلت تلك المكانة الاعتبارية في نفوس الطلاب، وكذلك المجتمع مع كلاسف.
من يتحمل مسؤولية غياب هيبة المعلم وانخفاضها ؟
قد يرمي البعض الحمل كله على كاهل المعلم في تضاؤل هيبته، وضياع تلك المكانة الاعتبارية في المجتمع، وقد يكون في كلامهم شيء من الصحة، وليس كل الصحة بطبيعة الحال. فلا أحد ينكر أن وظيفة التعليم في الآونة الأخيرة أصبحت وظيفة من لا وظيفة له، فهناك عدد من المعلمين لم يحصلوا على المؤهل التربوي، ومنهم كذلك من تكون شخصيته وإدارته للفصل ضعيفة وتمكنه من المادة مضطرب أو غير قادر على التنويع في أساليب الشرح، وإشغال المادة، كذلك عدم المبالاة والاهتمام بتطوير الذات ومجاراة واقع الطلاب المعاصر الذي أخذت فيه التقنية ووسائل الاتصال والتواصل مكانة كبيرة، فعندما يستشعر الطالب جهل المعلم في أي جانب معرفي أو تكنولوجي سوف يساهم في زيادة تدني هذه الهيبة.
ولكن أعود فأقول إن رمي الكرة في ملعب المعلمين، وتحميلهم كامل المسؤولية أمر مجحف في حقهم أيضاً. هناك إشكالية كبيرة في هذا الجانب، فلا أحد وضع مبضعه على أُس الداء، ومكمن الخلل، ومعالجة هذا الفتور الذي يتنامى يوما بعد يوم . مجرد إشارات مشوشة إعلامياً من هنا وهناك، وحوار جدلي ينتهي دون نتيجة، أو أثر يذكر قد يساهم ويساعد في تخفيف تدني الهيبة ويعالجها بشكل سليم. تسليط الضوء على المشكلة دون حلها كالطبيب الذي يعاين المرض ويشخصه دون تقديم وصفة العلاج !! وهذا حال الإعلام مع هذه الظاهرة حتى الآن.ولكن ألا يجدر بنا أن نقف في صف المعلم ونستطلع ما يعانيه وما هي السبل التي تساعده على تقديم رسالته السامية على أكمل وجه؟.
دعونا نتساءل فقط هل المعلم أخذ كامل حقوقه التي يطالب بها والتي كفلها النظام له ؟ وخصوصاً الدفعات القديمة لأن الدفعات حديثة التعيين كانت الأوفر حظاً في هذا الجانب، وأنا أتكلم هنا عن درجات المعلمين في السلم الوظيفي والتباين الكبير فيها بين الدفعات. ألا يعد هذا خللا يحتاج إلى تصحيح وإنهاء ؟.
فيما يخص المجتمع هل يستشعر أهمية المعلم ودوره كما يجب ؟ وهل هناك شراكة حقيقة بين الأسرة والمدرسة ؟ وزارة التربية والتعليم تتحمل كذلك جانب من القصور رغم إشادة الجميع بها فيما يخص المناهج، وما تعمله في سبيل تطوير التعليم، ولكن أليس المعلم هو الركيزة الأساسية لهذا التطوير وحجر الأساس .
ألا يحتاج مزيداً من الرعاية والاهتمام وتسهيل جميع العقبات التي تؤثر على رسالته وبالتالي في سير العملية التعليمية.هل قدمت الوزارة ما يعزز من هيبة المعلم في عيون المجتمع ؟ هل قدمت امتيازات وظيفية أو حتى وفرت حوافز للمعلم المجتهد والنشط على أقل تقدير؟ هل قامت الوزارة باستطلاع رأي المعلمين عن مدى رضاهم الوظيفي؟ هل قامت الوزارة بالتأمين الطبي أو السكني لمنسوبيها ؟ أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات حقيقية على أرض الواقع، وليست مجرد تنظير فقط . وأخيراً أقول لكل معلم لا تدع الإحباط يتسلل إلى قلبك فالقادم أجمل بإذن الله، وتذكر أن مهنتك ليست كسائر المهن، ويكفيك شرف أن تعلم أن معلم الأمة الأول هو محمد -صلى الله علية وسلم-.

 


تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !