القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

أوقفوا هذا الشبح ( الانتحار)..!!


 


الانتحار ظاهرة تستحق التوقف والإشارة وخصوصا عندما تكون في مجتمع إسلامي محافظ يرى أن المنتحر في النار فهو خلاص من الدنيا وعقاب في الآخرة .يقول تعالى في محكم تنزيله "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً" (النساء:29) .

روي عن أبو هريرة في صحيح مسلم :من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.

النصوص الشرعيه ثابته في هذا الشأن ولكن المشكله أن المنتحر عندما يكون متعلم ويعي هذه النصوص تكون المشكلة أكبر . القضية تحتاج إلى تكاتف جهود بين وسائل الاعلام بكافة أنواعها وكذلك كل ذي علاقه بحقوق الانسان لان الموضوع أصبح ظاهرة ففي خلال شهر واحد سجلت أكثر من حاله .
والمتتبع للأخبار التي نشرت يجد أنها تعزو السبب كما شاهد الجميع للحاله النفسية للمنتحر وتعلق الشماعه على هذا السبب دون الغوص في أسباب المشكله ومعالجتها وهذه اشكالية الاعلام يحتاج للشفافية في الطرح ووضع خطوات العلاج من خلال تكاتف كل ذو علاقه بملف الانتحار ومعالجته .
ليس من المعقول ان الشخص يقرأ الخبر عن هذا المنتحر أو ذاك تجده يعرف الاسباب فلا يكمل الموضوع لأنه سوف يجد كلمة ( مريض نفسي أو حالة نفسيه ) دون التطرق إلى الاسباب والمسببات التي أدت إلى الانتحار .
كفانا الله واياكم هذه الشبح المروع الذي اصبح ظاهره لها اسبابها ولعل من أهم الاسباب البطاله من الدرجة الاولى فغالب الحالات تجد البطاله من مسبباتها وغالبهم صغار في السن اتمنى أن يتم التطرق بجديه ومناقشه عبر كل الوسائل الاعلامية الممكنه للحد من هذه الظاهره .
اتمنى أن يتم انشاء موقع الكتروني يجمع النخب والمختصين تظهر فيه الدراسات والحلول لكي يتلافى المجتمع المزيد من الخسائر لأن كل منتحر هو خسارة على مجتمعه ووطنه .

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !