القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

المرأة هل تكون قائد ناجح ؟



عندما كثر الجدل مؤخرا عن عضوية المرأة لمجلس الشورى كثرت الانتقادات . وحكم البعض على عدم نجاحها مبكراً رغم أن المرأة تمتلك مقومات للقيادة قد لا يمتلكها كثير من الرجال وتستطيع تحقيق إنجازات كبيرة فليدعوها وسوف تخبرنا الأيام عن مدى مقدرتها على العطاء وتحقيق التطلعات .. وفي هذه التدوينه لعلي أكسب ود النساء وأميل معهم في حق الترشح لعضوية مجلس الشورى والبلديات أسوة بالرجال لأننا إلى الآن لم نرى فاعلية حقيقة لهذه المؤسسات فقد يكون لوجود المرأة فيها أعظم الأثر على إنجاز المأمول والدفع بعجلة التنمية خطوات إلى الأمام .

سوف أتحدث عن أنموذج غربي في عصرنا الحديث من الجنس الناعم وكيف استطاعة الوصول إلى عضوية مجلس الشيوخ بعد أن كانت إدارية ناجحة لأكبر الشركات العالمية hp أنها (كارلي فيورينا) . من اهم الشخصيات القيادية في العصر الحديث كارلي فيورينا حيث تظل (كارلي فيورينا) نموذجاً للمرأة الناجحة في عالم الأعمال.
كانت ولادتها في عام 1954 واعتبرت فيورينا واحدة من أكثر النساء نفوذا في مجال الأعمال التجارية خلال فترة عملها في شركة لوسنت وهيوليت باكارد وكذلك المحطة الأهم شركةhp حيث كانت (كارلي فيورينا) الرئيس والمدير التنفيذي لشركة (إتش بي(في الفترة بين عامي 2000 و2005 التي احتلت مركز «أقوى امرأة في عالم الأعمال» لمدة خمسة أعوام على التوالي بمجلة (فورتشن) وأصبحت المدير التنفيذي للشركة، وكذلك أحدثت تغيرات جذرية فيها وقادت إلى الاندماج الذي تم بين (إتش بي) و(كومباك) . تقول " كارلي فيورينا " الرئيس التنفيذي لشركة hp أن هناك بالتأكيد مجموعة من السمات المشتركة والمتشابهة في أهم وأغلب الشخصيات القيادة الفعالة وقد ذكرت أولى هذه السمات هي :

1) التخطيط : الأبحاث تؤكد أن القائد يمضي 80 بالمئة من وقته في التخطيط، بينما 20 بالمئة في التنفيذ، ولايترك شيئ للصدفة.

2) التنظيم : القائد يعمل في محيط منظم منضبط، وهو يمتاز بالتنظيم بدءاً من وقته وأهدافه وأولوياته، إلى تنظيم مكتبه وأوراقه .
3) اتخاذ القرار : القيادة هي فن اتخاذ القرار، القائد يصنع الحدث ولاينتظر مايحدث .

4) الذكاء الإجتماعي : ماهر في تواصله مع الآخر، يعرف كيف يتحدث ويوصل رسالته للآخر كما أنه مستمع جيد، ومحاور رائع .
 5) التفويض : يعرف كيف يفوض، ومتى يفوض، ويعطي المهام للأشخاص القادرين على إنجازها .
6) الرؤية الثاقبة : يرى مالايراه الآخرون، يتقبل النقد الموجه إلى خيالاته، هو الذي يضع الخطط المبدعة الجديدة ويغرس الحماسه لهذه الأفكارالجديدة المبدعة في الآخرين .

7) التحفيز : قادر على بث روح الحماسة والتحفيز في نفوس أتباعه، يؤمن بقوة التحفيز في استنفار قدرات رجاله .

8) الثقة : لايوجد قائد مزعزع الثقة، ثقة القائد في قدراته ومبادئه – هي التي تعطيه القوة في السيطرة على المواقف والمشكلات .

9) الثقافة : غزير المعرفة ، على درجة عالية من العلم، يطور من نفسه ويرتقي بقدراته من خلال القراءة والدورات التدريبية والندوات .

10)الالتزام بالخطط : شديد الالتزام بالخطط التي يضعها، يعرف أن الوصول للغاية يستلزم جهد ووقت، وأنه يجب الالتزام بالخطط حتى النهاية بلا يأس ولا استسلام .

11) الالتزام الخلقي : تعد هذه الصفة أحد أهم وأقوى خصائص القائد الناجح، لاسيما في الرؤية الإسلامية، فالقائد لايمكنه تحقيق مكاسب دنيوية أو سريعة على حساب مبادئه وقيمه ومعتقداته،كما أن الدراسات الحديثة تؤكد أن الاتباع يكون شديد التفاعل،مع الشخصية الملتزمة خلقياً والتي تشعر الشخص الآخر بالأمان .

12) الذكاء العقلي : لايشترط أن يكون القائد عبقرياً، لكنه يجب أن يتمتع بذكاء فوق المتوسط، يؤهله للتعامل مع المعلومات المختلفة والمواقف الصعبة. هذه عدة صفات أو سمات للشخصية القيادية، مع التأكيد على أن الأمر أعمق من مجرد صفات محدودة لكن هذه الصفات هي أشياء هامة وضرورية في الشخصيات القيادية وبأنه لايكون القائد فعلاً وبارزاً دون توافرها فيه .. انتهى كلام " كارلي فيورينا " من كتاب عنوانه (أكثر المديرات إثارة للجدل في العالم). ولكن فيما بعد أقيلت رغم نجاحاتها الكبيرة والمدهشة حيث تقول أن من الأسباب الحقيقة هي النظرة القديمة عبر القرون التي تميز بين الرجل والمرأة في كل يوم وليله . ولكن بعد استقالتها أصبحت عضوا في مجلس إدارة شركة تايوان لصناعة الرقائق وأشباه الموصلات . والتحقت بالمجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي وزميل فخري لكلية لندن للأعمال . وقد استطاعت في عام 2010 من الترشح و الوصول إلى عضوية مجلس الشيوخ في ولاية كاليفورنيا .

تعليقات