القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

نقد حياة مغترب




كنت متابع بشغف لأحداث مغترب في امريكا على أحد المواقع المشهورة وقد أمتزج عندي شعور غريب ما بين لحظات حلوه واخرى مره .. فقد كان ذلك الشاب ذاهب لإكمال دراسة الماجستير اي انه  ذهب الى هناك وهو بكامل النضج وليس صغير لا يعي غير الانبهار بما يرى من حضارة وتقدم واسلوب حياة مغاير لما قد عايشه.
كنت في لحظات أتمنى أن أكون مكان ذلك الشخص ولحظات اخرى أحمد الله اني لم أغترب ولم أكن في مثل وضعه . كتابته ليومياته كانت تأخذني معه وكأني هناك.
سوف أختصر ما قرأت وما أعجبني في رحلته وما أثار امتعاضي سوف ابدأ بالإيجابيات فقد ذكر أن الحياة هناك نظاميه والناس يحترمون النظام بشكل غير عادي كذلك ذكر أن الطالب يدرس هناك لكي يتعلم بالدرجة الأولى وليس ليحصل على شهادة بأي طريقة فقد ذكر ان الطلبة الخليجين تأتيهم في الغالب بحوث وواجبات جاهزة وعندما يعرضونها على زملائهم الأجانب يرفضون تماما .
كذلك ذكر المصداقية في العمل والإخلاص حتى في قضية تسجيل أوراق السيارة والمبايعة كيف تكون بسرعة ودون عناء.أحببت النظام وتقدير النظام وكأنهم مسلمين في بلد غير الاسلام .
اما الناحية السلبية في يوميات هذا الشخص فهي سرعة العلاقات وتكوينها وخصوصا غير الشرعية بشكل غير طبيعي وكأن تفكير الطالب المبتعث ينصب على الجنس بالدرجة الأولى وملا حقة الفتيات ونسيان الهدف السامي الذي حمله إلى تلك الديار وقد أسهب في ذلك معللا قوله بأن الكبت والخوف من المرأة منذ الصغر بأن لا تلعب مع البنت الصغيره ولا تجلس معها وأنك رجل أدى إلى سيل جارف من الفضول في اكتشاف أسرار الآخر وتحريك الغريزة وهيجانها حيث يصبح الجنس شغله الشاغل ولذلك لم نصبح مبدعين وأنا أخالف وأتفق في بعض ما كتبه .
حقيقة الأمر الحرية او بمعنى آخر الديمقراطيه موجودة في الإسلام وليست في بلاد الغرب فقط ولكن العرب يعانون من مشاكل معها.. الحرية ليست فقط في الجلوس مع البنات والتسكع وإنما الحرية هي في الاختيار والنقد وهذا ما نفتقده .
 هذا المغترب لو فهم أن الاسلام ليس كما يراه في بيئته وانه اشمل مما يراه فهو يحفظ للشخص حريته يحثه على الابداع ليس الاسلام في لحية او عباءة نتحاور عندها ..

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اخي الكريم ابو نوره .
    للاسف هذا الشاب لم يفهم الاسلام كما ينبغي فاالاسلام هنا وهناك وفي اي بقعه في العالم اما انبهاره بما رى
    فاعتقد ان التواصل معهم والتكنلوجيا التي عندنا لم تجعل اختلاف كبير بيننا وبينهم وخاصه الان مع الفضائيات فحياتهم معروفه ومكشوفه عندنا يعني لاغريب بالنسبه لنا .
    النظام والتمسك به حقيقي هي خصله مبهره ونقف عندها كثيراً
    اما سرعة علاقاته فاعتقد ضعف ايمان عنده هداه الله
    الحقيقه اعرف كثير من الناس عندما ذهبوا الى امريكا زاد ايمانهم ويقينهم بالله ورجعوا وهم دعاه الى الله
    هدى الله جميع شباب المسلمين الى مايحب ويرضى

    ردحذف
  2. بوح القلم اسعدني مرورك وتعليقك ...فعلا ضعف الايمان هو السبب الحقيقي لانحراف الشباب ..

    ردحذف
  3. الاخ أبونورة
    موضع خطير والله يستر علينا بس

    ردحذف
  4. للأسف كثير من شبابنا المغترب يبني علاقات غير مشروعه وقصص حب وهميه مزيفه تنتهي ولا يبقى منها الى عذاب الضمير يرافقه طوال حياته وحتى مماته..ثم يعود الى بلاده بدون شهاده..ويبدأ يدعو الى التحرر متناسيا دينه وايمانه.....نسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا شبابنا وبناتنا المغتريبين

    ردحذف
  5. اشكر لكم تعليقكم ومتابعتكم ..

    ردحذف

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !