القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

سمعنا في الآونه الأخيره بوضع تشكيل جديد وهو ما يسمى برتب المعلمين وهدفه الأساسي هو تحفيز المعلمين وأعتقد أنه معمول به في بعض البلدان العربيه ولكن سؤال يتبادر الى ذهن كل معلم وهو هل تم اعطاء المعلمين والمعلمات كافة حقوقهم ومن ثم يتم التحفيز ولكن يبدو أن الحياه تمشي بالعكس مع وزارتنا الحبيه الحريصه دائما على اعطاء المعلم حقوقه وتوفير سبل الراحه والرفاهيه له ...عموما قرأت عن الآليه لهذا القرار وكيفية تطبيقها وأترك الحكم للقارء الكريم والتعليق على هذا القرار.

 

رتب المعلمين وشروط استحقاقها: رتب المعلمين المستوى الوظيفي 1- معلم الخامس 2- معلم اول الخامس + درجة اضافية 3- المعلم المشرف الخامس + درجتان اضافيتان 4- المعلم الخبير السادس أولا: (معلم) المستوى (الخامس): - معايير القبول لمهنة التعليم (معلم): 1- شهادة البكالوريوس. 2- دبلوم عام في التربية، (لمن شهادته الجامعية أو مايعادلها ليست تربوية). 3- اجتياز المستوى الاول من اختبار كفايات المعلمين. 4- اجتياز المقابلة الشخصية. 5- إجادة استخدام الحاسب الالي في التعليم. 6- الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، والعمل على تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة، والابتعاد عن كل ما يسيء إلى شرف المهنة. عناصر المفاضلة: تتم المفاضلة بين المتقدمين عن طريق برنامج حاسوبي مصمم لهذا الغرض وفقا لهذه العناصر المفاضلة التالية: 1- المؤهل العلمي: (بحد أقصى 15 نقطة) ، بكالوريوس غير تربوي 7 نقاط،وللتربوي 9 نقاط،ماجستير 12 نقطة، دكتوراه 15 نقطة. 2- التقدير في المؤهل ممتاز 6 نقاط،جيد جدا 4 نقاط،جيد نقطتان، مقبول صفر. 3- سنوات الخدمة الاضافية في التدريس بحد اقصى 15 نقطة. 4- الساعات التدريبية الاضافية بحد اقصى 20 نقطة، الساعات التدريبية التي اجتازها المعلم متدربا لكل خمس ساعات تدريبية «1» نقطة واحدة، وبحد أقصى 10 نقاط. ب. الساعات التدريبية التي أنجزها المعلم مدربا: لكل خمس ساعات تدريبية أو اشرافية «1» نقطة واحدة، وبحد أقصى 10 نقاط. 5- المعدل في اختبار كفايات المعلمين: بحد أقصى 25 نقطة. لكل نسبة 1% نصف نقطة اعتبارا من 50% فما فوق. 6- المرحلة: بحد أقصى 3 نقاط، وبحسب الاعداد المتقدمة من المعلمين، نقطة للابتدائي واثنتان للمتوسطة، و3 للمرحلة الثانوية. 7- الانتظام في الحضور: بحد أقصى 10 نقاط، تحسب لغياب المعلم أربعة أيام دون عذر في السنوات الخمس الاخيرة نقطتان،ولثلاثة أيام 4 نقاط، وليومين 6 نقاط، وليوم واحد 8 نقاط،ولعدم الغياب 10 نقاط. 8- البحوث المنشورة: بحد أقصى 6 نقاط، تحسب البحوث العلمية والتربوية المنشورة في الدورات المحكمة: والتي لها علاقة بطبيعة العمل لكل بحث «1» نقطة واحدة. المادة السابعة: هذه المادة تحدثت عن آلية العمل والترشيح، حيث حددت لجان رتب المعلمين على النحو الاتي: (أولا) على مستوى الوزارة: تشكل لجنة تسمى « اللجنة العامة لرتب المعلمين» برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين، وعضوية كل من:المدير العام لشؤون المعلمين.المدير العام للإشراف التربوي. المدير العام للتدريب التربوي والابتعاث.مدير عام شؤون الموظفين.أربعة من المشرفين (الخبراء) يختارهم وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين بالتنسيق مع أعضاء اللجنة لمدة سنتين قابلة للتجديد إذا رأت اللجنة العامة للمستويات المعلمين فائدة ذلك.عضو من وزارة الخدمة المدنية.يشكل وكيل الوزارة للتعليم أمانة سر لهذه اللجنة، وتحدد مهامها، وأوقات اجتماعاتها. - مهام اللجنة التحضيرية (أمانة اللجنة العامة لرتب المعلمين) استقبال الطلبات. دراستها وفحصها. وإجراء المفاضلة الأولية بين المرشحين وفق الضوابط ولأسس المعدة لذلك. وتقديم تقرير للجنة العامة لرتب المعلمين وعرض الطلبات عليها. تزويد إدارات التربية والتعليم بنماذج ومعلومات توضح مسوغات الترقية. - مهام اللجنة العامة لرتب المعلمين * دراسة التقرير المقدم من لجنة الأمانة العامة. * إعداد القرار النهائي (على أن يتولى الوكيل المساعد إصدار القرار). * دراسة الملاحظات المقدمة من الادارات التعليمية والرد عليها. * إجراء التعديلات اللازمة على اللائحة. * إشعار إدارات التربية والتعليم بموعد بداية قبول طلبات التربية. (ثانيا) على مستوى إدارة التربية والتعليم: تشكل في كل منطقة/ محافظة تعليمية لجنة تسمى (لجنة رتب المعلمين) برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية، وعضوية كل من: مدير الاشراف التربوي. مدير شؤون المعلمين. مدير شؤون الموظفين. ثلاثة من المعلمين بمستوى مشرف خبير، أو معلم مشرف، يختارهم مدير التعليم لمدة سنتين، وتسند إليهم أمانة هذه اللجنة، إضافة إلى عضويتهم في المهام الأساسية للجنة. مهام اللجنة: إشعار المدارس بموعد بداية قبول طلبات الترقية. تزويد المدارس بنماذج ومعلومات توضح مسوغات الترقية. تلقي طلبات المعلمين الراغبين بالترقية إلى رتب جديدة من المدارس وذلك بعد تعبئة النموذج الخاص بالترشيح وفقا لتصنيف كل رتبة ومتطلباتها. التأكد من مدى تحقيق الشروط المطلوبة في بيانات المعلمين ومدى أحقية المتقدمين للترقية. تصنيف نماذج الترشيح وفقا لرتب المتقدمين اليها. إرسال طلبات المعلمين المستحقين للترقيات إلى اللجنة العامة لرتب المعلمين في الوزارة في موعد أقصاه (8) ثمانية أسابيع من بداية العام الدراسي. المادة الثامنة: تحدثت هذه المادة عن الدليل الاجرائي للترشيح، حيث حددت متطلبات الترشيح. ومتطلبات تعبئة النموذج المفاضلة. ومتطلبات تقارير أداء المعلمين. المادة التاسعة: أوضحت هذه المادة أنه تسري على المعلمين أحكام ولوائح نظام الخدمة المدنية في جميع الحالات غير المنصوص عليها في هذه اللائحة. ولا تلغي هذه اللائحة أحكام نظام العلاوات السنوية للمعلمين.المعمول بها حاليا. يعالج وضع المعلمين القائمين على رأس العمل حاليا باستمرارهم على المستوى الوظيفي الذي هم عليه، ثم تطبق عليهم نفس الضوابط للانتقال الى مستوى آخر وفق اختبارات مهنية على أن يكون ذلك تدريجيا. - يمنح المتميزون أفضلية الترشيح للحوافز التالية مرتبة كما يلي: الابتعاث الخارجي.الايفاد الداخلي.الايفاد للعمل بالمدارس السعودية بالخارج. الترشيح للمواقع القيادية. الاعارة للجهة الراغبة (خارج قطاع الوزارة). التوجيه والارشاد الطلابي.النشاط الطلابي. الاشراف التربوي.الادارة المدرسية. - يتم تكريم المعلمين حسب التالي: المعلم الاول يكرم على مستوى مركز الاشراف أو المدرسة. المعلم المشرف يكرم على مستوى ادارات التعليم. المعلم الخبير يكرم على مستوى الوزارة. - تخصص الدرجات للمعلمين عند المفاضلة فيما بينهم كالتالي: المعلم الاول 10 درجات، المعلم المشرف 20 درجة، المعلم الخبير 30 درجة.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. طيب اللي يوصل لواء كيف يكون لبسه او اللي معلم طيار كيف بيكون لبسه
    ههههههههههههههه

    ردحذف
  2. اشكرك على تعليقك وحدك رئيس رقباء هههههههه
    وشرفنا بمرورك الدائم

    ردحذف

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !