القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

التعليم والمثلث..!!





حاولت ان ارسم مثلث بدون ثلاثه اضلاع ثم توقفت عن التفكير وعرفت ان من شروط المثلث ان يكون له ثلاثة اضـــــــلاع ومن ذلك اصبحت تسميته مثلث.
التعليم اعزائي هو مثلث يجب ان تكون له ثلاثة اضلاع وإلا لم يصبح هناك تعلم وتعليم فالضلع الال هو المنهج والضلع الثاني الطالب والثالث هو المعلم ولا يهمني الترتيب المهم انه لا يمكن ان تكتمل عملية التعليم من دون هذه الاضلاع الثلاثه ولك ان تتخيل تعليم بدون منهج او تعليم بدون طالب او تعليم بدون معلم.
ولكن الشيء المهم ان يكون المثلث متطابق الاضلاع فلا يكون هناك ضلع اطول من ضلع والمقصد من كل ذلك كيف تريد الوزارة ان تحقق عملية تربوية ناجحه وفعاله وضلع الطالب اطول ضلع في المثلث فتقدمه بالحقوق على المعلم، وتكسر هيبة المعلم حتى اصبحت ظاهره مجتمع ،وليست ظاهره داخل مدرسه فالمعلم يضرب ويشتم ولا يُأخذ بحقه إلا بعقوبات تزيد الطين بله ...
نقل المعلم من المدرسه او فصل الطالب لمدة اسبوع اواكثر وكأن الطالب حريص على أن لايفصل، مع الاسف بدل ان يتقدم المجتمع في معرفة قدسية التعليم واحترام المعلم اصبح يبعد خطوات كبيره عن ذلك والاسباب كثيرة منها:
1) كثرة المعلمين فلا يكاد منزل يخلو من معلم ( لانه مهنة من لا مهنة له)
2) اجحاف المعلمين وعدم اعطائهم مستوياتهم المستحقه ( وهذا هو الاحباط بعينه ) فأصبح المعلم ينظر منهم دونه علم وشهادة رواتبهم اعلى من راتبه بكثير وقس على ذلك الكثير من المهن .
3) محيط الطالب وبيئته فإذا كان رب البيت وهو الاب يستهتر بالمعلمين على مسمع من اولاده وخصوصا داخل اروقت المدرسه وكأن المعلم اصغر موظف عنده فما ترجوه من اولاده .
4) ضعف شخصية بعض المعلمين مع الاسف وهذا ملاحظ في كل مدرسه ( التمس العذر احيانا للمعلم فمن يقف بصفه ).
ياوزارتنا الموقره ظروف الحياة تبدلت وظروف المعيشه تغيرت لعلك تدركين ذلك ...فمعلم اليوم عندما يشاهد معلم الامس يحزن ويقول ماذا قدم ولم اقدمه أنا ،وانها لكارثة على التعليم عندما تباع الامانه ويقوم المعلم ببيع الاسئلة على قارعة الطريق ليس لشيء وانما لسد احتياجاته كما حصل بدول مجاوره وعندها قل على التعليم الســـــلام .

تعليقات