القائمة الرئيسية

الصفحات

من المدونة

كيف تضمد جراح الآخرين؟




كيف تضمد جراح الأخرين ؟؟موضوع استوقفني كثيراً ..شدني إليه ببساطته وسلاسته في وصف كيفية تضميد جرح سببته للأخرين ؟ كيف تضمد جراح الأخرين الجراح؟ لاتخلو علاقاتنا مع الآخرين من الأخطاء وهذاأمر طبيعي وأحياناً قدنجرحهم بكلمة نابية أو سلوك غير مبرر وتحضر قوة الشخصية وكمالها عندما نقدم على الاعتذار بكل شجاعة عن أخطائنا..

والإعتذار فن وله طرق متعددة وإليك خطوات مجربة لإبداء الاعتذار ومعه ستحافظ على جودة علاقاتك مع الاخرين وكسبك إحترامهم:
1/ اظهر ندمك فإبداء الندم الصادق يحطم الحواجز ويرطب القلوب فبمجردأن تبدأ حديثك بكلمة ( أنا آسف ) أو ( أعتذر لك ) من ذلك التصرف ويبدو أنني ( أزعجتك ) وغيره من الكلمات الصريحة يشعر معها الطرف الآخر براحة حيث أنك قد حفظت له كرامته وقدرددت إعتباره له مع ملاحظةاتفاق حركات الجسم وتعبيرات الوجه مع ماتقوله ..

2/ عليك أن تكون محددا ودقيقا في إعتذارك بمعنى أن يكون الإعتذارعن السلوك بعينه الذي مارسته أو الكلمة التي أخطأت فيها وكذلك الإعتراف بالمسؤولية كاملة وعدم الدفاع والتهرب ويتمثل هذا في قولكأنا أخطئ في كذا وكذا ..

3/ عوض من أخطأت في حقه ويتمثل هذا في المحاولات الجادة لإيجاد الإجابةعن سؤال ( ماذا يمكنني أن أفعل لك وأصلح ماحدث؟ ) أو تقديم هديه .. مناسبة أو دعوته وجبة عشاء وغيرها ..

4/ النية الجازمة الصادقة في عدم تكرار الخطأ ويعني هذا عقد العزم على عدم العودة إلى ذلك التصرف المزعج ..

5/ طلب العفو والمسامحة هذا يُعد دليلاً جلياً على حرصك على علاقتك مع الآخرين .. وتلك الخطوة هي أصعب مراحل الاعتذار وذلك لإحتمال أن يرفض الطلب ومن ثم يفلت زمام الأمور وتنتهي العلاقة لذا لاتقم بالخطوة الآخيرة الاعندما ترى انفراجا في نفسية الطرف الآخر وتفاعلاً إجابياً مع إعتذارك ..إن إتقانك لتلك الخطوات الخمس كفيل بإذن الله بإذابة جبال الجليد ورأب الصدع معهم وإصلاح ذات لبين ..وللأسف الكثير من العلاقات انتهت وأسدل الستار عليها وذلك لفشل الطرف المذنب في معرفة الوسيلة الجيدة لإنهاء التأزم واخيراً تذكر أنك قد لاتحتاج بالضرورة إلى استخدام جميع تلك الطرق الخمسة فقد تكفي واحدة لإعادة المياه إلى مجاريها ..( منقول من بريدي)
انت الان في اخر مقال

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. اختيارك للموضوع جدا رائع ومتميز كعادتك يا ابو نوره.. اتمنى لكل يستفيد من هذه الطرق ليعم التسامح بين البشر ..وابن ادم خطاء

    ردحذف
  2. طلتك هي الاكثر من رائعه على صفحات هذه المدونة..اشكر لك اطلالتك ،،،

    ردحذف

إرسال تعليق

" إذا قرأتَ شيئاً لاتفهمه .. لاتحتقر ذكاءك .. احتقر ذكاء من كتبه " !